تنسيق الالوان علي التصميم الجرافيكي
تنسيق الالوان علي التصميم الجرافيكي
تأثير الألوان على التصميم الجرافيكي
تأثير الألوان في عالم التسويق والمبيعات لا يقتصر على اختيار درجات جميلة بموافقة صاحب المنتج ولكن استخدام الألوان المناسبة في التسويق تعتمد على سيكولوجية الألوان مع دراسة سيكولوجية المستهلك المستهدف للمنتج أو الشيء المراد تسويقية.
معني اللون وفن أستخدام رمزية الألوان
انت نتظر إلى الألوان فى كل يوم وكل لحظة بيومك ولكن هل تعلم مدى تأثير الألوان عليك وعلى سلوكك؟
سواء كان هذا التأثر مهدئ كلون السماء أو الأشجار الخضراء أو أحمر وأصفر وهما اللونين المفضلين للوجبات السريعة، فكل لون يحمل معنى ويؤثر بالعاطفة الخاصة بك.
بصفتك رائد أعمال أو مصمم يجب أن تكون على دراية بمعاني الألوان هذه لمساعدتك في اختيار ألوانك بحكمة والاستفادة من القوة السحرية لرموز الألوان فاللون يصبح أداة قوية إذا كنت تعلم كيفية استخدامه.
خلقت ملايين السنين من التكيف البيولوجي ارتباطات معينة بين الألوان والأشياء أو العواطف وبعض الارتباطات قد تكون أحدث سيمنحك فهم هذه الارتباطات اختصارًا لمعرفة مشاعر معينة وربما حتى كيفية التأثير على السلوك.
المشاعر أقوى بكثير من الأفكار العقلانية القائمة على الحقائق والأرقام وتطبيق معاني الألوان ورمزية اللون ستجعل جهودك وتصميماتك التجارية أكثر فاعلية.
إليك بعض العناصر التي يمكنها التأثير على معنى واستخدام اللون:
الإختلافات الثقافية
فعلى سبيل المثال يمثل اللون الأحمر حظا جيدًا في الصين ولكنه لون الحداد في جنوب أفريقيا بينما الأسود هو لون الحداد فى الدول العربية والغربية ولون الحداد فى شرق أسيا هو اللون الأبيض.
وكذلك اللون الأخضر يمثل في الولايات المتحدة لون الحسد ولكن في ألمانيا يمثل الحسد اللون الأصفر.
يجب عليك دراسة الألوان الخاصة بكل دولة لمعرفة الألوان التي يمكنك أتخدامها وثقافة الألوان لديهم وثواب الألوان الخاصة بهم لكي تستطيع أختيار اللون المناسب للمنتج أو الشركة الخاصة بك.
الوقت
قادر على تغير معنى وارتباط اللون في الماضي كان يُنظر إلى اللون الأحمر على أنه لون قوي ومذكر بينما كان اللون الأزرق لونًا أنثويًا مناسبًا للفتيات، فيمكن أن تتغير أستجابة الألوان أو تأثير اللون علينا بتغير الزمن.
درجة اللون
قد يكون للون معنى عام ولكن بأختلاف درجة اللون سواء كان فاتح أو غامق يختلف تأثير اللون ورؤية الأنسان له وتأثيره عليه، فالدرجات المائلة إلى ألوان الطبيعة ستختلف عن الألوان النيون الأصطناعية.
تأكد من إلقاء نظرة على الارتباطات المحددة للدرجات المختلفة على سبيل المثال إذا كنت تستخدم اللون الأخضر النيون فلا تفترض أنه لمجرد أنك اخترت ظلًا أخضر فسيكون مناسبًا لعلامة تجارية صديقة للبيئة.
وبالمثل فإن اللون الأرجواني الساطع سيكون له معنى مختلف تمامًا عن الظل الباستيل الصامت للوردي حتى لو كان كلاهما درجات من اللون الوردي.
تركيبات الألوان
أستخدام لون أو أكثر سواء عن مزجهما معًا أو وضعهم فى تصميم واحد على أنه مكملين لبعض أو تصور على أن لكل لون شخصية ومتضادين لبعض يعتمد أعتماد كلي على توافق كل لون مع الآخر ومدى تأثيره وقوة اللون.
لذلك ستحتاج إلى التفكير في معانيها المجمعة والتأثير الذي تريد تحقيقه مجموعتك التي قمت باختيارها.
ستساعدك نظرية الألوان على فهم العلاقات بين الألوان ويمكنك التعرف علي كيفية اختيار ألوان تجلب الطاقة الإيجابية تأثير اللون على المبيعات وفهم علاقة الألوان بالتسويق من خلال الرابط السابق.
كيفية اختيار ألوان العلامات التجارية
عند بناء علامة تجارية تمامًا مثل بناء منزل أو أثاث تحتاج إلى فهم كيفية استخدام جميع الأدوات المتاحة لك لكي تستطيع صناعة علامة تجارية مستمرة ومؤثرة.
سواء شئنا أو أبينا العاطفة هي الدافع لاتخاذ القرارات، فعندما تسمع كلمة “حب” سواء كان ذلك إيجابيًا أم سلبيًا غالبًا ما يستدعي أستجابة عاطفية أقوى من عندما تسمع كلمة مثل “دراجة أو محرك“.
فأذا كنت ترغب في بناء علاقة عاطفية قوية مع عملائك لا يمكنك سرد قصة حياة شركتك بالكامل في شعار أو واجهة محل ولكن ألوان العلامة التجارية توفر اختصارًا لذلك وتبني رابط وتأثير عاطفي مع عملائك.
يقول عالم الأعصاب “Antonio Damasio” إن ما يشعر به المستهلكون تجاه العلامة التجارية لديه قوة جذب أكبر مما يفكرون فيه بشأن العلامة التجارية أي أن ألوان علامتك التجارية لديها القدرة على التأثير على مبيعاتك أو أدائك أكثر من المنتجات التي تقدمها.
كما أن تكرار لون العلامة التجارية وثبات الدرجة الخاصة بيه يعزز من استجابة العملاء للعلامة التجارية فعلى سبيل المثال طائر تويتر دائما أزرق سماوي وكذلك لون شركة كوكاكولا دائما أحمر وغيرها من العلامات التجارية المميزة والمشهورة.
تصبح الألوان جزءًا من العلامة التجارية لذلك يجب تشجيع هذا الارتباط باستخدام ألوان علامتك التجارية باستمرار وعدم تشتيت عملائك بتغير الألوان كل فترة.
فيمكنك أن تحدث تعديلات وتطويرات كل فتره على علامتك التجارية ولكن أدرس الألوان جيدًا من البداية لأنها تحدث التأثير الأقوى على شركتك ولا يمكنك تغييره لأنه قد يؤثر على رؤية عملائك لهويتك التجارية.
إليك أكثر المناطق شيوعًا التي ستستخدم فيها ألوان علامتك التجارية:
- الشعار – LOGO
- المطبوعات
- الموقع الإلكتروني
- شبكات التواصل الاجتماعي
- واجه الشركة أو المكان
- زى الموظفين والعربيات إن وجدت
- الإعلانات بمختلف أنواعها
- المؤتمرات والاحتفالات
باستخدام نفس الألوان في جميع مشاريعك التجارية وفي وسائل التواصل الاجتماعي يجب عليك دراسة عمليك المستهدف لمعرفة أفضل الألوان المناسبة والمتوافقة مع طبيعة عملك ومع الجمهور المستهدف لكي تقرر شخصيتك التجارية بصورة مثالية وبطريقة إحترافية.فإنك تعزز أرتباط علامتك التجارية بتلك الألوان وبالتالي تعزز الوعي بالعلامة التجارية ككل.
ماذا تعني ألوان العلامة التجارية المختلفة؟
في ما يلي ملخص لمعاني ألوان العلامة التجارية والتأثير الذي يمكن أن تحدثه ألوان العلامات التجارية المختلفة على الجمهور:
الأحمر
يشير إلى العاطفة والإثارة والغضب ويمكن أن يدل على الأهمية وجذب الانتباه ولكن اللون الأحمر لون متغير فيمكنه أن يكون لون علامة قف للتعبير عن الخطر أو لون للهدايا والورود للتعبير عن الحب والعاطفة.
الأصفر
لون التفاؤل والإشراق يعطي إحساس بالثقة بالنفس ويساعد على رفع معنوياتك ويخلق جو من المرح والسعادة ويمكن أن يبدو أيضًا لافتًا للانتباه للأسعار المعقولة.
الأخضر
يدل على الاستقرار والازدهار والنمو والارتباط بالطبيعة ويدل على الصحة وعندما تستخدمه في التسويق يعطي انطباع للعميل بحسن النية والمنتجات طازجة ويستخدم أيضا للمنتجات العضوية.
الأرزق
يشعرك بالهدوء والثقة والأنفتاح ويمكن أن يشير أيضًا إلى البراءة وتستخدمة معظم شركات الطيران فى مقاعدها وأيضًا يرمز إلى الأحتراف، الأمن والثقة لذلك معظم البنوك والشركات المالية تعتمد على اللون الأزرق لتترك انطباع للعميل أنها ذو ثقة وموثوقية.
الوردي
لون مميز يترك انطباع دائم بالرقة، الطاقة والأنوثة وتستخدمة معظم الحملات والشركات التسويقية عند مخاطبة النساء بمختلف أعمارهم تستطيع القول أنه لون خاص بهم.
الأسود
يستحضر شعورًا قويًا، متطورًا، حادًا، فاخرًا وعصريًا ويترك انطباع للعملاء بالجدية والفخامة وهو أحد الألوان الشائعة في المنتجات التكنولوجية والتقنية ويستخدم أيضاً في الموضة والفاشون.
الأبيض
يشعرك بالنظافة، البراءة، البساطة والشفافية ويشير اللون الأبيض أيضاً إلى السلامة وهو لون مناسب للمنظمات الخيرية والمستشفيات ويمكن استخدامه لمنتجات قليلة الدهون وبالتأكيد في منتجات الحليب أيضًا.
ضع في اعتبارك أن تأثير ألوان علامتك التجارية يعتمد على النمط والتصميم المستخدم فيها، بالإضافة إلى تركيبات الألوان التي تختارها فعلي سبيل المثال الكثير من اللون الأصفر سيعطي إحساس بالقلق والتوتر.
لذلك عليك تطبيق التوازن في اختيار الألوان وبالتأكيد مزج مبادئ وعناصر التصميم التي تحدثنا عنها مع فهم ما هو الجرافيك ديزاين وتأثير اللون ودلالاته لتحصل على هوية تجارية ناجحة وتصميمات متميزة.
تعليقات
إرسال تعليق